الاثنين، 8 يونيو 2015

فقه الوحي الإلهي من صحيح البخاري (كتاب العلم)

1⃣

_ فقه عظمة العلم _

_ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ_

_" ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻌﻠﻢ " _

_ﺑﺪﺃ اﻹﻣﺎﻡ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻫﺬا " ﺑﺎﻟﻮﺣﻲ " ﻷﻧﻪ ﺃﺻﻞ اﻟﺪﻳﻦ ﻭﻣﺼﺪﺭﻩ ﻭﺃﺳﺎﺳﻪ،
_ﻭﺛﻨﻰ " ﺑﺎﻹﻳﻤﺎﻥ " ﻷﻧﻪ ﻛﻴﺎﻧﻪ ﻭﻗﻮاﻣﻪ،
_ ﻭﺛﻠﺚ " ﺑﺎﻟﻌﻠﻢ " ﻷﻧﻪ ﻏﺬاﺅﻩ،
_ﺛﻢ ﺃﺗﻰ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺑﺄﺣﻜﺎﻡ اﻟﻌﺒﺎﺩاﺕ ﻭاﻟﻤﻌﺎﻣﻼﺕ ﻭاﻟﺠﻨﺎﻳﺎﺕ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ، ﻷﻧﻬﺎ ﻓﺮﻭﻉ اﻟﺪﻳﻦ.

_" ﻭاﻟﻌﻠﻢ " ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﺧﻠﺪﻭﻥ: ﻋﻠﻰ ﻧﻮﻋﻴﻦ،
1⃣ﻣﻨﻪ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻃﺒﻴﻌﻲ ﻳﻬﺘﺪﻱ ﺇﻟﻴﻪ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﺘﻔﻜﻴﺮﻩ ﻭﻫﻮ اﻟﻌﻠﻮﻡ اﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺃﻭ اﻟﻔﻠﺴﻔﻴﺔ
2⃣ ﻭﻣﻨﻪ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻧﻘﻠﻲ ﺳﻤﺎﻋﻲ ﻳﺄﺧﺬﻩ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻦ اﻟﺸﺎﺭﻉ، ﻭﻫﻮ اﻟﻌﻠﻮﻡ اﻟﺸﺮﻋﻴﺔ اﻟﻤﺴﺘﻨﺪﺓ ﺇﻟﻰ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭاﻟﺴﻨﺔ، ﻭﻻ ﻣﺤﻞ ﻟﻠﻌﻘﻞ ﻓﻴﻪ ﺇﻻ ﻓﻲ ﺇﻟﺤﺎﻕ اﻟﻔﺮﻭﻉ ﺑﺎﻷﺻﻮﻝ، ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺑﺎﻟﻘﻴﺎﺱ اﻟﺸﺮﻋﻲ.
↩ ﻭﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ اﻟﻌﻠﻢ اﻟﺸﺮﻋﻲ ﺑﻤﻌﻨﺎﻩ اﻟﻌﺎﻡ ﻣﻌﺮﻓﺔ اﻟﻌﻘﺎﺋﺪ اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻭاﻷﺣﻜﺎﻡ اﻟﺸﺮﻋﻴﺔ، ﻭﻣﺼﺎﺩﺭﻫﺎ ﻭﻣﺮاﺟﻌﻬﺎ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﻭﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭﻓﻘﻪ ﻭﺃﺻﻮﻝ ﻭﺁﺛﺎﺭ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭاﺧﺘﻼﻑ اﻟﻌﻠﻤﺎء،

_ﻭﻋﻠﻮﻡ اﻵﻟﺔ ﻣﻦ ﻟﻐﺔ ﻭﻧﺤﻮ ﻭﺻﺮﻑ ﻭﺑﻼﻏﺔ، ﻭﻋﻠﻢ اﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺃﻧﺴﺎﺑﻬﻢ ﻭﺻﻔﺎﺗﻬﻢ، ﻭﺃﺳﻤﺎء اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ، ﻭﻣﻌﺮﻓﺔ اﻟﻨﺎﺳﺦ ﻭاﻟﻤﻨﺴﻮﺥ،
_ﻭﻋﻠﻢ اﻟﻘﺮاءاﺕ ﻭﻣﺨﺎﺭﺝ اﻟﺤﺮﻭﻑ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ اﻟﻤﻌﺎﺭﻑ اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ.

⤴⤴ﻭﻫﻮ ﻗﺴﻤﺎﻥ: ﻓﺮﺽ ﻋﻴﻦ، ﻭﻓﺮﺽ ﻛﻔﺎﻳﺔ:

1⃣ _ﻓﺄﻣﺎ ﻓﺮﺽ اﻟﻌﻴﻦ ﻓﻬﻮ ﻣﺎ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﺴﻠﻢ ﻣﻌﺮﻓﺘﻪ ﺫﻛﺮا ﻛﺎﻥ ﺃﻭ ﺃﻧﺜﻰ.
_ ﻗﺎﻝ اﺑﻦ اﻟﻘﻴﻢ 
_" ﻭﻫﻮ اﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺴﻊ ﻣﺴﻠﻤﺎ ﺟﻬﻠﻪ ﻛﺄﺻﻮﻝ اﻹﺳﻼﻡ اﻟﺨﻤﺴﺔ، ﻭﺷﺮاﺋﻊ اﻹﺳﻼﻡ ﻣﻦ ﻭﺿﻮء ﻭﻏﻴﺮﻩ، ﻭاﻟﻤﺤﺮﻣﺎﺕ اﻟﺘﻲ اﺗﻔﻘﺖ اﻷﺩﻳﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺮﻳﻤﻬﺎ، ﻭﻫﻲ اﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﻓﻲﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ:
☀{قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ}[سورة اﻷعراف 33]

_ﻭﺃﺣﻜﺎﻡ اﻟﻤﻌﺎﺷﺮﺓ ﻭاﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ، ﺇﻻ ﺃﻥ اﻟﻘﺪﺭ اﻟﻜﺎﻓﻲ ﻓﻲ ﻓﻘﻪ اﻟﻤﻌﺎﻣﻼﺕ ﻣﺎ ﺗﻤﺲ اﻟﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻴﻪ " اﻩـ

◀ ﻭاﻟﺤﺎﺻﻞ ﺃﻥ اﻟﻌﻠﻢ اﻟﻮاﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﺴﻠﻢ ﻫﻮ ﻣﻌﺮﻓﺔ اﻟﻠﻪ ﻭﻣﻌﺮﻓﺔ ﺭﺳﻮﻟﻪ، ﻭﻣﻌﺮﻓﺔ ﻗﻮاﻋﺪ اﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﺃﺭﻛﺎﻥ اﻹﺳﻼﻡ، ﻭﺃﻥ ﻳﻌﺮﻑ ﻣﻦ اﻷﺣﻜﺎﻡ ﻣﺎ ﺗﺘﻮﻗﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﺻﺤﺔ اﻟﻌﺒﺎﺩﺓ، ﻭﻳﻌﺮﻑ ﻣﻦ ﺃﺣﻜﺎﻡ اﻟﻤﻌﺎﻣﻼﺕ ﻣﺎ ﻳﻤﺎﺭﺳﻪ، ﻭﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻴﻪ، ﻓﻼ ﻳﻘﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﺷﻲء ﻣﻦ ﺑﻴﻊ ﺃﻭ ﺷﺮاء ﺃﻭ ﻧﻜﺎﺡ ﺃﻭ ﻃﻼﻕ ﺣﺘﻰ ﻳﻌﺮﻑ ﺣﻜﻢ اﻟﻠﻪ ﻓﻴﻪ، ﻭﻳﺴﺄﻝ ﺃﻫﻞ اﻟﻌﻠﻢ ﻋﻨﻪ.
_ﻗﺎﻝ اﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ اﻟﺮﺑﻴﻊ:
_ﺳﺄﻟﺖ اﺑﻦ اﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻋﻦ ﻗﻮﻝ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - " ﻃﻠﺐ اﻟﻌﻠﻢ ﻓﺮﻳﻀﺔ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﺴﻠﻢ "
_ﻓﻘﺎﻝ: ﻟﻴﺲ ﻫﻮ اﻟﺬﻱ ﻳﻄﻠﺒﻮﻧﻪ، ﻭﻟﻜﻦ ﻓﺮﻳﻀﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﺷﻲء ﻣﻦ ﺃﻣﺮ ﺩﻳﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﺴﺄﻝ ﻋﻨﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﻌﻠﻤﻪ.

_ ﻭﺭﻭﻯ اﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺒﺮ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻭﻫﺐ ﻗﺎﻝ:
_ﺳﺌﻞ ﻣﺎﻟﻚ ﻋﻦ ﻃﻠﺐ اﻟﻌﻠﻢ:-
_ ﺃﻫﻮ ﻓﺮﻳﻀﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺎﺱ،
⏪ﻓﻘﺎﻝ: ﻻ، ﻭﻟﻜﻦ ﻳﻄﻠﺐ اﻟﻤﺮء ﻣﺎ ﻳﻨﺘﻔﻊ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺩﻳﻨﻪ.

2⃣_ﻭﺃﻣﺎ ﻓﺮﺽاﻟﻜﻔﺎﻳﺔ: ﻓﻬﻮ ﻣﺎ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﺘﺨﺼﺺ ﻓﻴﻪ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﺈﺫا ﻗﺎﻡ ﺑﻪ اﻟﺒﻌﺾ ﺳﻘﻂ ﻋﻦ اﻟﺒﺎﻗﻴﻦ، ﻭﻟﻮ ﺗﺮﻛﻪ ﺃﻫﻞ اﻟﺒﻠﺪ ﻛﻠﻬﻢ ﻷﺛﻤﻮا ﺟﻤﻴﻌﺎ،
ﻭﻗﺪ اﺧﺘﻠﻒ ﺃﻫﻞ اﻟﻌﻠﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﻓﺮﺽ اﻟﻜﻔﺎﻳﺔ ﻣﻦ اﻟﻌﻠﻮﻡ اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻭاﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻭاﻟﻤﺪﻧﻴﺔ

_ ﻗﺎﻝ اﺑﻦ اﻟﻘﻴﻢ: 
_ﻛﻞ ﻭاﺣﺪ ﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ -ﺃﻱ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻌﻠﻢ اﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻓﺮﺽ ﻛﻔﺎﻳﺔ- ﻣﺎ ﻳﻈﻨﻪ ﻓﺮﺿﺎ، ﻓﻴﺪﺧﻞ ﺑﻌﺾ اﻟﻨﺎﺱ اﻟﻄﺐ ﻭاﻟﺤﺴﺎﺏ ﻭاﻟﻬﻨﺪﺳﺔ، ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ اﻟﻤﺴﺎﺣﺔ، ﻭﺑﻌﻀﻬﻢ اﻟﺼﻨﺎﻋﺔ،
_ ﻭﻣﻦ اﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻝ: ﻋﻠﻮﻡ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻛﻠﻬﺎ ﻓﺮﺽ ﻛﻔﺎﻳﺔ ﻟﺘﻮﻗﻒ ﻓﻬﻢ ﻛﻼﻡ اﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ،
_ﻭﻣﻦ اﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻝ: ﺇﻥ ﺃﺻﻮﻝ اﻟﻔﻘﻪ ﻣﻨﻬﺎ، ﻷﻧﻪ اﻟﻌﻠﻢ اﻟﺬﻱ ﻳﻌﺮﻑ ﺑﻪ اﻟﺪﻟﻴﻞ ﻭﻣﺮﺗﺒﺘﻪ ﻭﻛﻴﻔﻴﺔ اﻻﺳﺘﺪﻻﻝ ﺑﻪ،

_ﻭﻳﺮﻯ اﺑﻦ اﻟﻘﻴﻢ⤵
_ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ اﻟﻌﻠﻮﻡ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺘﻢ اﻟﻮاﺟﺐ ﺇﻻ ﺑﻪ ﻓﻬﻮ ﻭاﺟﺐ، ﺣﻴﺚ ﻳﺮﻯ ﺃﻥ ﻛﻞ ﻋﻠﻢ ﻻ ﻳﺴﺘﻐﻨﻰ ﻋﻨﻪ  ﻓﻲ ﻗﻮاﻡ ﺃﻣﺮ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻛﺎﻟﻄﺐ اﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺿﺮﻭﺭﻱ ﻟﺤﺎﺟﺔ ﺑﻘﺎء اﻷﺑﺪاﻥ، ﻭاﻟﺤﺴﺎﺏ اﻟﺬﻱ ﻫﻮ
ﺿﺮﻭﺭﻱ ﻓﻲ اﻟﻤﻌﺎﻣﻼﺕ، ﻭﻗﺴﻤﺔ اﻟﻮﺻﺎﻳﺎ ﻭاﻟﻤﻮاﺭﻳﺚ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ اﻟﻌﻠﻮﻡ اﻟﻤﺪﻧﻴﺔ ﻭاﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ، ﻓﻬﻮ ﻓﺮﺽ ﻛﻔﺎﻳﺔ،
⤴ ﻭﻫﺬا ﻣﺎ ﺭﺟﺤﻪ ﻋﻠﻤﺎء اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﻗﺪ اﺗﺴﻌﺖ ﺩاﺋﺮﺓ اﻟﻌﻠﻮﻡ اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ، ﺣﺘﻰ ﺃﻥ اﻹﻣﺎﻡ اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﺪ ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺲ اﻟﺮﺷﻴﺪ ﺛﻼﺛﺔ ﻭﺳﺘﻴﻦ ﻋﻠﻤﺎ،

_منار القاري شرح مختصر صحيح البخاري_

_ جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة _

2⃣

_ آداب الفتيا في العلم _

_ باب مَنْ سُئِلَ عِلْمًا وَهُوَ مُشْتَغِلٌ فِي حَدِيثِهِ فَأَتَمَّ الْحَدِيثَ ثُمَّ أَجَابَ السَّائِلَ_

_ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ: ﺑﻴﻨﻤﺎ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺲ ﻳﺤﺪﺙ اﻟﻘﻮﻡ ﺟﺎءﻩ ﺃﻋﺮاﺑﻲ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻣﺘﻰ اﻟﺴﺎﻋﺔ؟ ﻓﻤﻀﻰ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻳﺤﺪﺙ، ﻓﻘﺎﻝ ﺑﻌﺾ اﻟﻘﻮﻡ: ﺳﻤﻊ ﻣﺎ ﻗﺎﻝ ﻓﻜﺮﻩ ﻣﺎ ﻗﺎﻝ، ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ: ﺑﻞ ﻟﻢ ﻳﺴﻤﻊ، ﺣﺘﻰ ﺇﺫا ﻗﻀﻰ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﻗﺎﻝ: ﺃﻳﻦ -ﺃﺭاﻩ- اﻟﺴﺎﺋﻞ ﻋﻦ اﻟﺴﺎﻋﺔ، ﻗﺎﻝ: ﻫﺎ ﺃﻧﺎ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ،  ﻗﺎﻝ: ﺇﺫا ﺿﻴﻌﺖ اﻷﻣﺎﻧﺔ ﻓﺎﻧﺘﻈﺮ اﻟﺴﺎﻋﺔ"، ﻗﺎﻝ: ﻛﻴﻒ ﺇﺿﺎﻋﺘﻬﺎ؟ ﻗﺎﻝ: " ﺇﺫا ﻭﺳﺪ اﻷﻣﺮ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺃﻫﻠﻪ ﻓﺎﻧﺘﻈﺮ اﻟﺴﺎﻋﺔ ".

_ اﻟﺤﺪﻳﺚ: ﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻘﻂ.
_ﻗﺎﻝ اﻟﻘﺴﻄﻼﻧﻲ: ﻭﻫﻮ ﻣﻤﺎ ﺗﻔﺮﺩ ﺑﻪ ﻋﻦ ﺑﻘﻴﺔ اﻟﻜﺘﺐ اﻟﺴﺘﺔ.

⬛ﻣﻌﻨﻰ اﻟﺤﺪﻳﺚ:
ﻳﻘﻮﻝ ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ
♦" ﺑﻴﻨﻤﺎ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺲ ﻳﺤﺪﺙ اﻟﻘﻮﻡ "
_ ﺃﻱ ﻳﺘﺤﺪﺙ ﻣﻊ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ
♦" ﺟﺎءﻩ ﺃﻋﺮاﺑﻲ ﻓﻘﺎﻝ: ﻣﺘﻰ اﻟﺴﺎﻋﺔ؟ " _ﺃﻱ ﺣﻀﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﺠﻠﺴﻪ اﻟﺸﺮﻳﻒ ﺭﺟﻞ ﺃﻋﺮاﺑﻲ، ﻓﻠﻤﺎ ﻭﺻﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﻗﺎﻝ: ﻣﺘﻰ ﺗﻘﻮﻡ اﻟﺴﺎﻋﺔ؟ ﻭﺗﻨﺘﻬﻲ ﻫﺬﻩ اﻟﺪﻧﻴﺎ؟
♦" ﻓﻤﻀﻰ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻳﺤﺪﺙ "
_ﺃﻱ اﺳﺘﻤﺮ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﻣﻊ ﻣﻦ ﻳﺤﺪﺛﻪ ﻟﺌﻼ ﺗﻀﻴﻊ اﻟﻔﺎﺋﺪﺓ
♦" ﻓﻘﺎﻝ ﺑﻌﺾ اﻟﻘﻮﻡ: ﺳﻤﻊ ﻣﺎ ﻗﺎﻝ ﻭﻛﺮﻩ ﻣﺎ ﻗﺎﻝ "
_ ﺃﻱ ﺳﻤﻊ ﻛﻼﻡ اﻷﻋﺮاﺑﻲ، ﻭﻛﺮﻩ ﺳﺆاﻟﻪ، ﻷﻥ اﻟﺴﺎﻋﺔ ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻬﺎ ﺃﺣﺪ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺃﻋﺮﺽ ﻋﻦ ﺟﻮاﺑﻪ، ﻭﻟﻢ ﻳﻠﺘﻔﺖ ﺇﻟﻴﻪ

♦"ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ: ﻟﻢ ﻳﺴﻤﻊ" ﺳﺆاﻟﻪ ﻻﻧﺸﻐﺎﻟﻪ ﺑﺎﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﻊ ﻏﻴﺮﻩ " ﺣﺘﻰ ﺇﺫا ﻗﻀﻰ ﺣﺪﻳﺜﻪ "
_ ﺃﻱ ﻭﻟﻜﻦ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - اﺳﺘﻤﺮ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺜﻪ اﻷﻭﻝ ﺣﺘﻰ اﻧﺘﻬﻲ ﻣﻨﻪ، ﺛﻢ اﻟﺘﻔﺖ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﺎﺋﻞ، ﻭﺳﺄﻝ ﻋﻨﻪ
♦ " ﻓﻘﺎﻝ ﺃﻳﻦ -ﺃﺭاﻩ- اﻟﺴﺎﺋﻞ ﻋﻦ اﻟﺴﺎﻋﺔ "
_ ﺃﻱ ﺃﻳﻦ اﻟﺴﺎﺋﻞ ﻋﻦ اﻟﺴﺎﻋﺔ؟

♦ "ﻗﺎﻝ: ﻫﺎ ﺃﻧﺎ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ"
_ ﺃﻱ ﻟﺒﻴﻚ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺃﻧﺎ ﺣﺎﺿﺮ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻚ، ﻗﺮﻳﺐ ﻣﻨﻚ

♦" ﻗﺎﻝ: ﻓﺈﺫا ﺿﻴﻌﺖ اﻷﻣﺎﻧﺔ ﻓﺎﻧﺘﻈﺮ اﻟﺴﺎﻋﺔ "
_ﺃﻱ ﺇﺫا اﺭﺗﻔﻌﺖ اﻷﻣﺎﻧﺔ، ﻭﺻﺎﺭ اﻟﻨﺎﺱ ﻻ ﻳﺸﻌﺮﻭﻥ ﺑﺎﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﻧﺤﻮ ﺃﻱ ﺣﻖ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺬﻣﺘﻬﻢ، ﺳﻮاء ﻛﺎﻥ ﻫﺬا اﻟﺤﻖ ﻣﺎﻻ ﺃﻭ ﻋﻤﻼ ﺃﻭ ﺳﺮا ﻓﻘﺪ ﺃﻭﺷﻜﺖ ﺗﻠﻚ اﻷﻣﺔ ﺃﻥ ﺗﻨﺘﻬﻲ، ﻭﻳﻘﻀﻰ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻓﺎﻧﺘﻈﺮ ﺳﺎﻋﺔ ﻧﻬﺎﻳﺘﻬﺎ ﻭﺯﻭاﻟﻬﺎ، ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻗﺪ ﺩﻧﺖ، ﺃﻭ ﺃﻭﺷﻜﺖ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﺰﻭاﻝ ﺇﺫا اﺭﺗﻔﻌﺖ اﻷﻣﺎﻧﺔ ﻣﻨﻬﺎ.

♦ " ﻗﺎﻝ: ﻛﻴﻒ ﺇﺿﺎﻋﺘﻬﺎ "
_ﺃﻱ ﻣﺎ ﻫﻲ اﻷﺳﺒﺎﺏ اﻟﻤﺆﺩﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﺇﺿﺎﻋﺘﻬﺎ ﻭﻣﺎ ﻋﻼﻣﺔ ﺫﻟﻚ

♦" ﻗﺎﻝ: ﺇﺫا ﻭﺳﺪ اﻷﻣﺮ ﺇﻟﻰ ﻓﻲ ﺃﻫﻠﻪ ﻓﺎﻧﺘﻈﺮ اﻟﺴﺎﻋﺔ "
_ ﺃﻱ ﺇﺫا ﺃﺳﻨﺪﺕ اﻷﻣﻮﺭ اﻟﻬﺎﻣﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺮﺗﺒﻂ ﺑﻬﺎ ﻣﺼﺎﻟﺢ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻣﻦ ﺇﻣﺎﺭﺓ ﻭﻗﻀﺎء ﻭﺣﺴﺒﺔ ﻭﺷﺮﻃﺔ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺃﺻﺤﺎﺏ اﻟﻜﻔﺎءاﺕ اﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻭاﻹﺩاﺭﻳﺔ ﻭاﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭاﻟﻔﻨﻴﺔ ﻭﺳﻠﻤﺖ ﻟﻐﻴﺮ ﺫﻭﻱ اﻻﺧﺘﺼﺎﺹ ﻓﻘﺪ ﺿﺎﻋﺖ اﻷﻣﺎﻧﺔ ﻭﺃﻭﺷﻜﺖ اﻟﺴﺎﻋﺔ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻡ، ﻷﻥ اﻟﻮﻻﻳﺔ ﺃﻣﺎﻧﺔ ﻭﻣﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺆﺩﻳﻬﺎ ﺇﻻ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻋﺎﻟﻤﺎ ﺑﻬﺎ ﻧﺎﺻﺤﺎ ﻓﻴﻬﺎ، ﻣﻘﺪﺭا ﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺘﻪ ﻧﺤﻮﻫﺎ، ﻓﺈﺫا ﻭﻟﻴﻬﺎ ﻏﻴﺮ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﻣﻦ اﻟﺠﻬﻠﺔ ﺃﻭ اﻟﺨﻮﻧﺔ ﻟﻢ ﻳﻘﻮﻣﻮا ﺑﺄﺩاﺋﻬﺎ، ﻓﺘﻀﻴﻊ ﻣﺼﺎﻟﺢ اﻟﻨﺎﺱ، ﻭﺗﻨﺘﺸﺮ اﻟﻔﻮﺿﻰ، ﻭﻳﻌﻢ اﻟﻈﻠﻢ، ﻭﺗﺘﻔﺸﻰ اﻟﻌﺪاﻭﺓ ﻭاﻟﺒﻐﻀﺎء، ﻓﻴﻨﻬﺎﺭ ﻛﻴﺎﻥ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، ﻭﻳﺆﺩﻱ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ اﻟﻘﻀﺎء ﻋﻠﻰ اﻷﻣﺔ،

_ﻭﻋﻨﺪ ﺫﻟﻚ اﻧﺘﻈﺮ اﻟﺴﺎﻋﺔ، ﺇﻣﺎ ﺳﺎﻋﺔ ﺗﻠﻚ اﻷﻣﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﺿﻴﺎﻉ اﻷﻣﺎﻧﺔ ﻓﻲ ﻧﻄﺎﻗﻬﺎ، ﺃﻭ ﺳﺎﻋﺔ اﻟﻌﺎﻟﻢ ﻛﻠﻪ ﺇﺫا اﺭﺗﻔﻌﺖ اﻷﻣﺎﻧﺔ ﻣﻦ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻛﻠﻬﺎ،
_ ﻓﺈﻧﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻻ ﻳﻨﻄﻖ ﻋﻦ اﻟﻬﻮﻯ ﺇﻥ ﻫﻮ ﺇﻻ ﻭﺣﻲ ﻳﻮﺣﻰ.

_ﻭﻳﺴﺘﻔﺎﺩ ﻣﻦ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﺎ ﻳﺄﺗﻲ_

_ﺃﻭﻻ: ﻭﺟﻮﺏ اﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﺑﺎﻟﺴﺎﺋﻞ ﻭﻃﺎﻟﺐ اﻟﻌﻠﻢ، ﻭاﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﻪ، ﻭﺇﺟﺎﺑﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺳﺆاﻟﻪ  ، ﻭﻗﺪ ﺃﻣﺮ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺎﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﺑﺎﻟﺴﺎﺋﻞ ﻭﻃﺎﻟﺐ اﻟﻌﻠﻢ
☀ﻓﻘﺎﻝ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ {وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ}[سورة الضحى 10]
_ﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ اﻟﻤﻔﺴﺮﻳﻦ: ﻟﻴﺲ اﻟﺴﺎﺋﻞ اﻟﺬﻱ ﻳﺴﺄﻝ اﻟﻄﻌﺎﻡ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻦ ﻳﺴﺄﻝ اﻟﻌﻠﻢ.

↩ﻛﻤﺎ ﻓﻌﻞ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ،
❓❗" ﺃﻳﻦ اﻟﺴﺎﺋﻞ " ﻓﺴﺄﻝ ﻋﻨﻪ، ﻭاﻫﺘﻢ ﺑﻪ، ﻭﺗﻮﺟﻪ ﺇﻟﻴﻪ، ﻭﻫﺬا ﻫﻮ ﻭاﺟﺐ اﻟﻌﺎﻟﻢ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ اﻟﺴﺆاﻝ ﻣﻤﺎ ﻳﻤﻜﻦ اﻹﺟﺎﺑﺔ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺟﺎﺑﻪ، ﻭﺇﻻ ﺃﻗﻨﻌﻪ ﺑﻜﻞ ﻟﻄﻒ ﻋﻦ ﻋﺪﻡ ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ اﻹﺟﺎﺑﺔ ﻋﻦ ﺳﺆاﻟﻪ،
✒ﻓﺈﻥ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻗﺪ ﺃﻣﺮ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﺃﻥ ﻳﺮﺣﺒﻮا ﺑﻄﻼﺏ اﻟﻌﻠﻢ، ﻷﻧﻬﻢ ﻭﺻﻴﺔ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻛﻤﺎ ﺟﺎء ﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ.

_ﺛﺎﻧﻴﺎ: ﻣﻦ اﻷﺩﺏ ﺃﻥ ﻻ ﺗﺴﺄﻝ اﻟﻌﺎﻟﻢ ﻣﺎ ﺩاﻡ ﻣﺸﻐﻮﻻ ﺑﺎﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﻊ ﻏﻴﺮﻙ،
❓ﻓﺈﺫا ﺳﺌﻞ اﻟﻌﺎﻟﻢ ﺃﺛﻨﺎء ﺣﺪﻳﺜﻪ ﻣﻊ اﻟﻐﻴﺮ ﺃﺧﺮ اﻹﺟﺎﺑﺔ ﺣﺘﻰ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﻟﺌﻼ ﺗﻀﻴﻊ اﻟﻔﺎﺋﺪﺓ، ﻫﺬا ﻣﻊ اﻟﺮﻓﻖ ﺑﺎﻟﺴﺎﺋﻞ ﺇﺫا ﺃﺧﻄﺄ ﻓﻲ ﺳﺆاﻟﻪ،
⬅ﻷﻥ اﻷﻋﺮاﺑﻲ ﻗﺪ ﺃﺧﻄﺄ ﻓﻲ ﺳﺆاﻟﻪ ﻋﻦ اﻟﺴﺎﻋﺔ
_ ﻭﻟﻜﻨﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻟﻢ ﻳﺆاﺧﺬﻩ ﺃﻭ ﻳﻌﺎﺗﺒﻪ ﻋﻠﻰ ﺳﺆاﻟﻪ ﻫﺬا، ﺑﻞ ﺃﺟﺎﺑﻪ ﺑﻤﺎ ﻳﻤﻜﻦ اﻹﺟﺎﺑﺔ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻫﻮ ﺑﻴﺎﻥ اﻟﻌﻼﻣﺎﺕ اﻟﺪاﻟﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﺃﻭ اﻟﺪاﻟﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺴﺎﻋﺔ اﻟﺨﺎﺻﺔ.
_ﻭﻟﻢ ﻳﻌﺎﺗﺒﻪ ﺃﻳﻀﺎ ﻋﻠﻰ ﺳﺆاﻟﻪ ﺃﺛﻨﺎء ﺣﺪﻳﺜﻪ، ﻭﺇﻧﻤﺎ اﻛﺘﻔﻰ ﺑﺘﺄﺧﻴﺮ ﺇﺟﺎﺑﺘﻪ.

_ﺛﺎﻟﺜﺎ: ﺃﻧﻪ ﻻ ﺣﻴﺎء ﻓﻲ اﻟﺴﺆاﻝ ﻋﻦ اﻟﻌﻠﻢ، ﻭاﻹﻟﺤﺎﺡ ﻓﻴﻪ ﻭﺗﻜﺮاﺭﻩ، ﻟﺰﻳﺎﺩﺓ اﻟﻌﻠﻢ، ﻷﻥ اﻟﺴﺎﺋﻞ ﻛﺮﺭ اﻟﺴﺆاﻝ ﺑﻘﻮﻟﻪ: ﻭﻛﻴﻒ ﺇﺿﺎﻋﺘﻬﺎ.

_ ﺭاﺑﻌﺎ: ﺃﻥ اﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﻛﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﻗﻀﺎء ﺃﻭ ﺇﻣﺎﺭﺓ ﺃﻭ ﺷﺮﻃﺔ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﺃﻣﺎﻧﺔ ﻭﻣﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﻳﺠﺐ ﺇﺳﻨﺎﺩﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﻣﺴﺘﺤﻘﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺫﻭﻱ اﻟﺪﻳﻦ ﻭاﻷﻣﺎﻧﺔ ﻭاﻻﺧﺘﺼﺎﺹ، ﻭﺇﻻ ﻓﺴﺪﺕ اﻟﺒﻼﺩ ﻭاﻟﻌﺒﺎﺩ، ﻭﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺇﻳﺬاﻧﺎ ﺑﺎﻧﻬﻴﺎﺭ اﻷﻣﺔ، ﻭاﻟﻘﻀﺎء ﻋﻠﻴﻬﺎ.

_ﺧﺎﻣﺴﺎ: ﻗﺎﻝ اﻟﺤﺎﻓﻆ: ﻓﻴﻪ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ اﻟﻌﻠﻢﺳﺆاﻝ ﻭﺟﻮاﺏ، ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻗﻴﻞ: اﻟﺴﺆاﻝ ﻧﺼﻒ اﻟﻌﻠﻢ.

_منار القاري شرح مختصر صحيح البخاري_

_ جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة _

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق