الثلاثاء، 9 يونيو 2015

فقه الوحي اﻹلهي من صحيح البخاري (باب فضل من استبرأ لدينه وعرضه)

1⃣

💎فقه خطر فتن الشبهات 💎

♦ﺑﺎﺏ فضل ﻣﻦ اﺳﺘﺒﺮﺃ ﻟﺪﻳﻨﻪ ﻭﻋﺮﺿﻪ♦

💫 ﻋﻦ اﻟﻨﻌﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺑﺸﻴﺮ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻳﻘﻮﻝ:
⬅ "اﻟﺤﻼﻝ ﺑﻴﻦ ﻭاﻟﺤﺮاﻡ ﺑﻴﻦ، ﻭﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻣﺸﺒﻬﺎﺕ، ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻬﺎ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺱ، ﻓﻤﻦ اﺗﻘﻰ اﻟﻤﺸﺒﻬﺎﺕ ﻓﻘﺪ اﺳﺘﺒﺮﺃ ﻟﺪﻳﻨﻪ ﻭﻋﺮﺿﻪ، ﻭﻣﻦ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ اﻟﻤﺸﺒﻬﺎﺕ ﻛﺮاﻉ ﻳﺮﻋﻰ ﺣﻮﻝ اﻟﺤﻤﻰ ﻳﻮﺷﻚ ﺃﻥ ﻳﻮاﻗﻌﻪ، ﺃﻻ ﻭﺇﻥ ﻟﻜﻞ ﻣﻠﻚ ﺣﻤﻰ، ﺃﻻ ﻭﺇﻥ ﺣﻤﻰ اﻟﻠﻪ ﻣﺤﺎﺭﻣﻪ، ﺃﻻ ﻭﺇﻥ ﻓﻲ اﻟﺠﺴﺪ ﻣﻀﻐﺔ، ﺇﺫا ﺻﻠﺤﺖ ﺻﻠﺢ اﻟﺠﺴﺪ ﻛﻠﻪ، ﻭﺇﺫا ﻓﺴﺪﺕ ﻓﺴﺪ اﻟﺠﺴﺪ ﻛﻠﻪ، ﺃﻻ ﻭﻫﻲ اﻟﻘﻠﺐ".

🔴 اﻟﺤﺪﻳﺚ:
⬅ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﻣﺴﻠﻢ ﻭﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ ﻭاﻟﻨﺴﺎﺋﻲ، ﻭاﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻓﻲ اﻟﺒﻴﻮﻉ ﻭاﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ ﻓﻲ اﻟﻔﺘﻦ، ﻭاﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ اﻟﺒﻴﻮﻉ ﻭﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﺒﺎﺏ.
🔶 ﺗﺮﺟﻤﺔ ﺭاﻭﻱ اﻟﺤﺪﻳﺚ:
🔸ﻫﻮ اﻟﻨﻌﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺑﺸﻴﺮ اﻷﻧﺼﺎﺭﻱ اﻟﺨﺰﺭﺟﻲ
🔸ﻭﻟﺪ ﺑﻌﺪ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻋﺸﺮ ﺷﻬﺮا ﻣﻦ اﻟﻬﺠﺮﺓ، ﻭﻫﻮ ﺃﻭﻝ ﺃﻧﺼﺎﺭﻱ ﻭﻟﺪ ﺑﻌﺪ اﻟﻬﺠﺮﺓ، ﺻﺤﺎﺑﻲ اﺑﻦ ﺻﺤﺎﺑﻲ
🔸ﺭﻭﻯ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻣﺎﺋﺔ ﻭﺃﺭﺑﻌﺔ ﻋﺸﺮ ﺣﺪﻳﺜﺎ، ﻭﻟﻪ ﻓﻲ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺳﺘﺔ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ
🔸ﻛﺎﻥ ﻋﺎﻣﻼ ﻋﻠﻰ ﺣﻤﺺ ﻻﺑﻦ اﻟﺰﺑﻴﺮ، ﻓﻠﻤﺎ ﺗﻤﺮﺩ ﺃﻫﻞ ﺣﻤﺺ ﺧﺮﺝ ﻫﺎﺭﺑﺎ ﻓﻘﺘﻞ ﻓﻲ ﻭاﺳﻂ ﺑﻴﻦ ﺩﻣﺸﻖ ﻭﺣﻤﺺ ﺳﻨﺔ ﺧﻤﺲ ﻭﺳﺘﻴﻦ ﻫﺠﺮﻳﺔ.

🔺ﻣﻌﻨﻰ اﻟﺤﺪﻳﺚ: ﻳﻘﻮﻝ اﻟﻨﻌﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺑﺸﻴﺮ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ:
🔸" ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - اﻟﺤﻼﻝ ﺑﻴﻦ ﻭاﻟﺤﺮاﻡ ﺑﻴﻦ "
◀ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥ اﻟﺤﻼﻝ ﻇﺎﻫﺮ ﻭاﺿﺢ ﻭﻫﻮ ﻛﻞ ﺷﻲء ﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺮﻳﻤﻪ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺃﻭ ﺳﻨﺔ ﺃﻭ ﺇﺟﻤﺎﻉ ﺃﻭ ﻗﻴﺎﺱ،
⤴ ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻥ اﻷﺻﻞ ﻓﻲ اﻷﺷﻴﺎء اﻹﺑﺎﺣﺔ ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﻋﻠﻤﺎء اﻟﺘﺸﺮﻳﻊ اﻹﺳﻼﻣﻲ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ:
☀{هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا } [سورة البقرة : 29]

🔸 ﻭﻛﺬﻟﻚ اﻟﺤﺮاﻡ ﻇﺎﻫﺮ ﻭاﺿﺢ، ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﺩﻝ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺮﻳﻤﻪ، ﺳﻮاء ﻛﺎﻥ ﻫﺬا اﻟﺪﻟﻴﻞ ﻣﻦ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻛﺎﻟﺰﻧﺎ ﻓﺈﻧﻪ ﺣﺮاﻡ ﺑﻨﺺ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ:
☀{وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا ۖ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا{ [سورة اﻹسراء : 32]

🔸ﺃﻭ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ اﻟﺴﻨﺔ ﻛﺄﻛﻞ اﻟﺤﻤﺮ اﻷﻫﻠﻴﺔ، ﻭﻛﻞ ﺫﻱ ﻧﺎﺏ ﻣﻦ اﻟﺴﺒﺎﻉ، ﻓﻬﻮ ﻣﺤﺮﻡ ﺑﺎﻟﺴﻨﺔ، ﺃﻭ ﻛﺎﻥ ﺩﻟﻴﻞ اﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﻣﻦ اﻹﺟﻤﺎﻉ ﻛﺤﻔﺮ اﻵﺑﺎﺭ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﺇﻟﻘﺎء اﻟﺴﻢ ﻓﻲ اﻟﻄﻌﺎﻡ ﺇﺫا ﻋﻠﻢ ﺃﻭ ﻇﻬﺮ ﺃﻧﻬﻢ ﻳﺄﻛﻠﻮﻧﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﺣﺮاﻡ ﺑﺎﻹﺟﻤﺎﻉ.

🔸ﺃﻭ ﻛﺎﻥ اﻟﺪﻟﻴﻞ ﻣﻦ اﻟﻘﻴﺎﺱ ﻛﺘﺤﺮﻳﻢ ﻛﻞ  ﺇﺳﺎءﺓ ﻟﻷﺑﻮﻳﻦ ﻗﻴﺎﺳﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺮﻳﻢ اﻟﺘﺄﻓﻒ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: 
☀{فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ } [سورة اﻹسراء : 23]

🔸ﻭﻛﺘﺤﺮﻳﻢ اﻟﺘﻐﻮﻁ ﻓﻲ اﻟﻤﺎء اﻟﺮاﻛﺪ ﻭاﻻﻏﺘﺴﺎﻝ ﻓﻴﻪ، ﻗﻴﺎﺳﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺮﻳﻢ اﻟﺘﺒﻮﻝ.
💫ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - " ﻻ ﻳﺒﻮﻟﻦ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻓﻲ اﻟﻤﺎء اﻟﺪاﺋﻢ ﺛﻢ ﻳﻐﺘﺴﻞ ﻓﻴﻪ " ﻭﻫﺬا اﻟﻘﻴﺎﺱ ﻳﺴﻤﻰ ﻋﻨﺪ ﻋﻠﻤﺎء اﻷﺻﻮﻝ ﺑﺎﻟﻘﻴﺎﺱ اﻷﻭﻟﻮﻱ.

🔷ﺛﻢ ﻗﺎﻝ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - "ﻭﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻣﺸﺒﻬﺎﺕ ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻬﺎ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺱ "
◀ﺃﻱ ﻭﺑﻴﻦ اﻟﺤﻼﻝ ﻭاﻟﺤﺮاﻡ ﻗﺴﻢ ﺛﺎﻟﺚ ﻭﻫﻮ اﻟﻤﺸﺘﺒﻬﺎﺕ -
⬅ﺃﻱ اﻷﻣﻮﺭ اﻟﺘﻲ ﺗﻜﻮﻥ ﻏﻴﺮ ﻭاﺿﺤﺔ اﻟﺤﻜﻢ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ اﻟﺤﻞ ﻭاﻟﺤﺮﻣﺔ، ﻓﻼ ﻳﻌﻠﻢ اﻟﻜﺜﻴﺮﻭﻥ ﻫﻞ ﻫﻲ ﺣﻼﻝ ﺃﻭ ﺣﺮاﻡ،

🔹 ﻭﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺟﻤﻴﻊ اﻷﻣﻮﺭ اﻟﻤﺸﻜﻮﻙ ﻓﻴﻬﺎ، ﻣﺜﻞ اﻟﻤﺎﻝ اﻟﻤﺸﺒﻮﻩ ﺃﻭ اﻟﻤﺨﻠﻮﻁ ﺑﺎﻟﺮﺑﺎ، ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ اﻷﻣﻮاﻝ اﻟﻤﺤﺮﻣﺔ  ﺃﻣﺎ ﺇﻥ ﺗﺄﻛﺪ ﺃﻥ ﻫﺬا ﻣﻦ ﻋﻴﻦ اﻟﻤﺎﻝ اﻟﺮﺑﻮﻱ ﻓﺈﻧﻪ ﺣﺮاﻡ ﺻﺮﻑ ﺩﻭﻥ ﺷﻚ.
🔹ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻟﻮ ﺗﺄﻛﺪ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﻋﻴﻦ اﻟﻤﺎﻝ اﻟﺤﺮاﻡ ﻛﺎﻟﻤﻐﺼﻮﺏ ﻣﺜﻼ ﺃﻭ اﻟﻘﻤﺎﺭ ﻓﺈﻧﻪ ﺣﺮاﻡ ﺃﻳﻀﺎ، ﻭﻻ ﻳﻌﺪ ﻣﻦ اﻟﻤﺸﺘﺒﻬﺎﺕ.

🔵" ﻓﻤﻦ اﺗﻘﻰ اﻟﺸﺒﻬﺎﺕ ﻓﻘﺪ اﺳﺘﺒﺮﺃ ﻟﺪﻳﻨﻪ ﻭﻋﺮﺿﻪ "
◀ ﺃﻱ ﻣﻦ اﺟﺘﻨﺒﻬﺎ ﻓﻘﺪ ﻃﻠﺐ اﻟﺒﺮاءﺓ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﺩﻳﻨﺎ ﻭﻋﺮﺿﺎ، ﻓﻴﺴﻠﻢ ﻟﻪ ﺩﻳﻨﻪ ﻣﻦ اﻟﻨﻘﺺ، ﻭﻋﺮﺿﻪ ﻣﻦ اﻟﻘﺪﺡ ﻭاﻟﺬﻡ ﻭاﻟﺴﻤﻌﺔ اﻟﺴﻴﺌﺔ

🔴"ﻭﻣﻦ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ اﻟﺸﺒﻬﺎﺕ:كالراعي ﻳﺮﻋﻰ ﺣﻮﻝ اﻟﺤﻤﻰ ﻳﻮﺷﻚ ﺃﻥ ﻳﻮاﻗﻌﻪ"
⬅ ﺃﻱ ﻭﻣﻦ اﺟﺘﺮﺃ ﻋﻠﻰ اﻟﺸﺒﻬﺎﺕ ﻓﻘﺪ ﻋﺮﺽ ﻧﻔﺴﻪ ﻟﻠﺨﻄﺮ، ﻭﺃﻭﺷﻚ ﻋﻠﻰ اﻟﻮﻗﻮﻉ ﻓﻲ اﻟﺤﺮاﻡ، ﻣﺜﻠﻪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻣﺜﻞ ﺭاﻉ ﻳﺮﻋﻰ ﺣﻮﻝ اﻷﺭﺽ اﻟﺘﻲ ﺣﻤﺎﻫﺎ اﻟﻤﻠﻚ ﻟﻨﻔﺴﻪ، ﻭﺟﻌﻠﻬﺎ ﺧﺎﺻﺔ ﻟﻪ،

🔺ﻓﺈﻥ ﻫﺬا اﻟﺮاﻋﻲ ﻗﺪ ﺗﺪﺧﻞ ﻣﺎﺷﻴﺘﻪ ﻓﻲ اﻟﺤﻤﻰ، ﻓﻴﺴﺘﺤﻖ ﻋﻘﻮﺑﺔ اﻟﺴﻠﻄﺎﻥ، ﻛﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﻳﺘﻬﺎﻭﻥ ﺑﺎﻟﺸﺒﻬﺎﺕ، ﻓﺈﻧﻪ ﻋﻠﻰ ﺧﻄﺮ ﻷﻧﻬﺎ ﺭﺑﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺣﺮاﻣﺎ ﻓﻴﻘﻊ ﻓﻴﻪ،

◀ ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻣﻌﻨﻰ ﺁﺧﺮ، ﻭﻫﻮ ﺃﻧﻪ ﺭﺑﻤﺎ ﺗﺴﺎﻫﻞ ﻓﻲ اﻟﺸﺒﻬﺎﺕ ﻓﺄﺩﻯ ﺑﻪ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ اﻻﺳﺘﻬﺘﺎﺭ ﻭاﻟﻻﻣﺒﺎﻻﺓ، ﻓﻴﻘﻊ ﻓﻲ اﻟﺤﺮاﻡ ﻋﻤﺪا،

🔺ﻓﺈﻥ اﻟﺸﺒﻬﺔ ﺗﺠﺮ ﺇﻟﻰ اﻟﺼﻐﻴﺮﺓ. ﻭاﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ﺗﺠﺮ ﺇﻟﻰ اﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﻧﺴﺄﻝ اﻟﻠﻪ اﻟﺴﻼﻣﺔ.

🔷" ﺃﻻ ﻭﺇﻥ ﻟﻜﻞ ﻣﻠﻚ ﺣﻤﻰ، ﺃﻻ ﻭﺇﻥ ﺣﻤﻲ اﻟﻠﻪ ﻣﺤﺎﺭﻣﻪ "
◀ ﺃﻱ ﻭﺇﻥ ﺣﻤﻰ اﻟﻠﻪ ﻫﻲ اﻟﻤﻌﺎﺻﻲ اﻟﺘﻲ ﺣﺮﻣﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩﻩ، ﻓﻤﻦ ﺩﺧﻞ ﺣﻤﺎﻩ ﺑﺎﺭﺗﻜﺎﺏ ﺷﻲء ﻣﻦ اﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻫﻠﻚ، ﻭﻣﻦ ﻗﺎﺭﺑﻪ ﺑﻔﻌﻞ اﻟﺸﺒﻬﺎﺕ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺧﻄﺮ،
ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ اﻟﺸﺎﻋﺮ:
ﺇﻥ اﻟﺴﻼﻣﺔ ﻣﻦ ﻟﻴﻠﻰ ﻭﺟﺎﺭﺗﻬﺎ ...
      ﺃﻥ ﻻ ﺗﻤﺮ ﺑﻨﺎ ﻣﻦ ﺣﻮﻝ ﻧﺎﺩﻳﻬﺎ

🔶 " ﺃﻻ ﻭﺇﻥ ﻓﻲ اﻟﺠﺴﺪ ﻣﻀﻐﺔ "
◀ﺃﻱ ﻗﻄﻌﺔ ﻟﺤﻢ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﻳﻤﻀﻎ

🔷" ﺇﺫا ﺻﻠﺤﺖ ﺻﻠﺢ اﻟﺠﺴﺪ ﻛﻠﻪ، ﻭﺇﺫا ﻓﺴﺪﺕ ﻓﺴﺪ اﻟﺠﺴﺪ ﻛﻠﻪ، ﺃﻻ ﻭﻫﻲ اﻟﻘﻠﺐ "

🌵ﻓﻜﻤﺎ ﺃﻥ اﻟﻘﻠﺐ ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺣﻴﺔ اﻟﺠﺴﻤﻴﺔ ﻫﻮ اﻟﻌﻀﻮ اﻟﺮﺋﻴﺲ ﻓﻲ اﻟﺠﺴﺪ، ﻭﻣﺼﺪﺭ اﻟﺤﻴﺎﺓ ﻓﻴﻪ ﻻﺭﺗﺒﺎﻁ ﺣﺮﻛﺔ اﻟﺪﻡ ﺑﻪ،
⏪ﻓﻜﺬﻟﻚ ﻫﻮ ﻓﻲ ﻧﻈﺮ اﻹﺳﻼﻡ ﻣﺼﺪﺭ ﺻﻼﺡ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﻓﺴﺎﺩﻩ ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺣﻴﺔ اﻟﺮﻭﺣﻴﺔ ﻭاﻟﺪﻳﻨﻴﺔ،
💧ﻭﻫﻮ اﻟﻤﻮﺟﻪ ﻟﺴﻠﻮﻙ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﺃﻋﻤﺎﻟﻪ ﻣﻦ اﻷﻗﻮاﻝ ﻭاﻷﻓﻌﺎﻝ .

🌴ﻓﻤﺘﻰ ﻛﺎﻥ اﻟﻘﻠﺐ ﺳﻠﻴﻤﺎ ﻣﻦ اﻟﻌﻘﺎﺋﺪ اﻟﺨﺒﻴﺜﺔ ﻛﺎﻟﻜﻔﺮ ﻭاﻟﻨﻔﺎﻕ. ﻭاﻹﻟﺤﺎﺩ، ﻭﻣﻦ اﻷﻣﺮاﺽ اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻛﺎﻟﻜﺒﺮ ﻭاﻻﺳﺘﻌﻼء ﻭاﻟﺤﻘﺪ ﻭاﻟﺤﺴﺪ ﻭاﻟﻜﺮاﻫﻴﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ،
↩ﻋﺎﻣﺮا ﺑﺎﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭاﻟﺨﻮﻑ ﻣﻦ اﻟﻠﻪ ﻭاﻟﺤﺐ ﻓﻲ اﻟﻠﻪ،
⏪ﺻﻠﺤﺖ ﺃﻋﻤﺎﻝ اﻟﺠﻮاﺭﺡ ﻭاﺳﺘﻘﺎﻡ ﺳﻠﻮﻙ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﺩﻳﻨﻴﺎ ﻭاﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺎ، ﻭاﻟﻌﻜﺲ ﺑﺎﻟﻌﻜﺲ،

💎ﻭﻫﻮ ﻣﻌﻨﻰ
ﻗﻮﻟﻪ: "ﺇﺫا ﺻﻠﺤﺖ ﺻﻠﺢ اﻟﺠﺴﺪ ﻛﻠﻪ" ﺃﻱ ﺻﻠﺤﺖ ﺃﻋﻤﺎﻝ اﻟﺠﺴﺪ ﻭﺳﻠﻮﻛﻪ اﻟﻈﺎﻫﺮﻱ
◀ﻭﻟﻬﺬا ﺟﺎء ﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ "ﻻ ﻳﺴﺘﻘﻴﻢ ﺇﻳﻤﺎﻥ ﻋﺒﺪ ﺣﺘﻰ ﻳﺴﺘﻘﻴﻢ ﻗﻠﺒﻪ".

📕منار القاري شرح مختصر صحيح📕

📚 جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚

2⃣

💎 اتقاء الشبهات من صلاح القلوب 💎

🔘ﻭﻳﺴﺘﻔﺎﺩ ﻣن الحديث ﻣﺎ ﻳﺄﺗﻲ:-

🔅ﺃﻭﻻ: ﺃﻥ ﺃﺣﻜﺎﻡ اﻟﺸﺮﻳﻌﺔ اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻣﻦ
🔺ﺣﻼﻝ
🔺ﻭﺣﺮاﻡ
🔺ﻭﻭاﺟﺐ
🔺ﻭﻣﻨﺪﻭﺏ
🔺ﻭﻣﻜﺮﻭﻩ
⬅ ﻛﻠﻬﺎ ﻭاﺿﺤﺔ ﺟﻠﻴﺔ ﻻ ﻋﺬﺭ ﻷﺣﺪ ﻓﻲ اﻟﺠﻬﻞ ﺑﻬﺎ، ﻷﻧﻬﺎ ﻣﻴﺴﻮﺭﺓ اﻟﻌﻠﻢ ﺳﻬﻠﺔ اﻟﻤﻨﺎﻝ ﻭﻣﻦ ﺟﻬﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﺷﻴﺌﺎ ﻓﻌﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﺴﺄﻝ ﺃﻫﻞ اﻟﻌﻠﻢ ﻓﺬﻟﻚ ﻭاﺟﺐ.

🔅ﺛﺎﻧﻴﺎ: اﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻓﻲ اﻟﻮﺭﻉ ﻭاﺗﻘﺎء اﻟﺸﺒﻬﺎﺕ ﻟﻜﻲ ﻳﺴﻠﻢ ﻟﻠﻤﺆﻣﻦ ﺩﻳﻨﻪ ﻭﻋﺮﺿﻪ

🔵 ﻭﻗﺪ ﻗﺴﻢ اﺑﻦ اﻟﻤﻨﺬﺭ اﻟﺸﺒﻬﺎﺕ ﺇﻟﻰ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻗﺴﺎﻡ:🔻🔻🔻

🔺 اﻷﻭﻝ: ﺷﻲء ﻳﻌﻠﻤﻪ اﻟﻤﺮء ﺣﺮاﻣﺎ، ﺛﻢ ﻳﺸﻚ ﻓﻴﻪ ﻫﻞ ﻫﻮ ﺑﺎﻕ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻡ ﻻ ﻓﻼ ﻳﺤﻞ اﻹﻗﺪاﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﻻ ﺑﻴﻘﻴﻦ ﻛﺸﺎﺗﻴﻦ ﺫﺑﺢ ﺇﺣﺪاﻫﻤﺎ ﻛﺎﻓﺮ، ﻭﺷﻜﻜﻨﺎ ﻓﻲ ﺗﻌﻴﻴﻨﻬﺎ.

🔺اﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ اﻟﺸﻲء ﺣﻼﻻ ﻓﻴﺸﻚ ﻓﻲ ﺗﺤﺮﻳﻤﻪ ﻛﺎﻟﺰﻭﺟﺔ، ﻳﺸﻚ ﻓﻲ ﻃﻼﻗﻬﺎ، ﻓﻼ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺫﻟﻚ، ﻭﻻ ﺃﺛﺮ ﻟﻪ.

🔺 اﻟﺜﺎﻟﺚ: ﺷﻲء ﻳﺸﻚ ﻓﻲ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﻭﺣﻠﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻮاء ﻓﺎﻷﻭﻟﻰ اﻟﺘﻨﺰﻩ ﻋﻨﻪ، ﻛﻤﺎ ﻓﻌﻞ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﻓﻲ اﻟﺘﻤﺮﺓ اﻟﺴﺎﻗﻄﺔ، ﺣﻴﺚ ﺗﺮﻛﻬﺎ ﺧﺸﻴﺔ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺗﻤﻮﺭ اﻟﺼﺪﻗﺔ اﻩـ

🔄ﻭاﺗﻘﺎء ﻫﺬا اﻟﻨﻮﻉ اﻷﺧﻴﺮ ﻣﺴﺘﺤﺐ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﺟﺢ اﻷﻗﻮاﻝ، ﻭﻓﻌﻠﻪ ﻣﻜﺮﻭﻩ،

🔗ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺳﻔﻴﺎﻥ: ﻻ ﻳﺼﻴﺐ ﻋﺒﺪ ﺣﻘﻴﻘﺔ اﻹﻳﻤﺎﻥ ﺣﺘﻰ ﻳﺪﻉ اﻹﺛﻢ ﻭﻣﺎ ﺗﺸﺎﺑﻪ ﻣﻨﻪ.

🔅 ﺛﺎﻟﺜﺎ: ﺃﻥ ﻣﻦ ﺃﺗﻰ ﺷﻴﺌﺎ ﻳﻈﻨﻪ اﻟﻨﺎﺱ ﺷﺒﻬﺔ ﻭﻳﺨﺸﻰ ﻃﻌﻦ اﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺴﺒﺒﻪ، ﻭﻫﻮ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﺣﻼﻝ، ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺤﺴﻦ ﻟﻪ ﺗﺮﻛﻪ، ﻟﺴﻼﻣﺔ ﻋﺮﺿﻪ،
🔸 ﻭﺃﻥ ﻣﻦ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﺃﻣﺮ ﻳﺪﻋﻮ اﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻰ اﻟﻮﻗﻴﻌﺔ ﻓﻴﻪ، ﺃﻥ ﻳﺘﺨﺬ ﻣﺎ ﻳﺼﻮﻧﻪ ﻋﻦ ﺳﻮء اﻟﻈﻦ ﺑﻪ،
◀ ﻛﻤﻦ ﺃﺣﺪﺙ ﻓﻲ ﺻﻼﺗﻪ ﻣﺜﻼ، ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺴﺘﺤﺐ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺄﺧﺬ ﺑﺄﻧﻔﻪ ﻣﻮﻫﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﺭﻋﻒ.

🔅ﺭاﺑﻌﺎ: ﺃﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻌﺮﺽ ﻧﻔﺴﻪ ﻟﻤﻮاﻗﻒ اﻟﺘﻬﻢ، ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺳﻼﻣﺔ ﻋﺮﺿﻪ،
🔗ﻟﻘﻮﻟﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - " ﻣﻦ اﺗﻘﻰ اﻟﺸﺒﻬﺎﺕ ﻓﻘﺪ اﺳﺘﺒﺮﺃ ﻟﺪﻳﻨﻪ ﻭﻋﺮﺿﻪ "
🔗ﻭﻟﻬﺬا ﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ اﻟﺴﻠﻒ: ﻣﻦ ﻋﺮﺽ ﻧﻔﺴﻪ ﻟﻠﺘﻬﻢ ﻓﻼ ﻳﻠﻮﻣﻦ ﻣﻦ ﺃﺳﺎء اﻟﻈﻦ ﺑﻪ، ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ اﻟﺸﺎﻋﺮ:
ﻭﻣﻦ ﺩﻋﺎ اﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻰ ﺫﻣﻪ ... ﺫﻣﻮﻩ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﻭﺑﺎﻟﺒﺎﻃﻞ

🔅 ﺧﺎﻣﺴﺎ: ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻠﻤﺴﻠﻢ ﺇﺫا ﺧﺸﻲ اﺷﺘﺒﺎﻩ اﻟﻨﺎﺱ ﻓﻴﻪ ﻭﺗﻮﻗﻊ ﺳﻮء اﻟﻈﻦ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﺸﺮﺡ ﻟﻬﻢ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺃﻣﺮﻩ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺳﻼﻣﺔ ﻋﺮﺿﻪ،

🔗ﻓﻔﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻥ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻟﻤﺎ ﺧﺮﺝ ﻣﻊ ﺻﻔﻴﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﻭﻗﻒ ﻳﺘﺤﺪﺙ ﻣﻌﻬﺎ ﻣﺮ ﺭﺟﻼﻥ ﻓﺄﺳﺮﻋﺎ ﻓﻘﺎﻝ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - " ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻠﻜﻤﺎ ﺇﻧﻬﺎ ﺻﻔﻴﺔ "

🔹ﻓﻘﺎﻻ: ﺳﺒﺤﺎﻥ اﻟﻠﻪ، ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ، ﺃﻱ ﻫﻞ ﻧﻈﻦ ﺑﻚ ﺇﻻ ﺧﻴﺮا، "
🔹 ﻓﻘﺎﻝ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -: ﺇﻥ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻳﺠﺮﻱ ﻣﻦ اﺑﻦ ﺁﺩﻡ ﻣﺠﺮﻯ اﻟﺪﻡ، ﻭﺇﻧﻲ ﺧﺸﻴﺖ ﺃﻥ ﻳﻘﺬﻑ ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺑﻜﻤﺎ ﺷﺮا، ﺃﻭ ﻗﺎﻝ ﺷﻴﺌﺎ "،
🔷ﻓﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭاﻟﻴﻮﻡ اﻵﺧﺮ ﻓﻼ ﻳﻘﻒ ﻣﻮﻗﻒ اﻟﺘﻬﻢ،
ﻭاﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ.

📕منار القاري شرح مختصر صحيح البخاري📕

📚 جامعة الفقه الإسلامي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق