الأحد، 7 يونيو 2015

أركان اﻹيمان في القرآن (سورة اﻹنشقاق)

1⃣

💎 فقة تدبر سورة الانشقاق 💎

💥 تفسير سورة اﻻنشقاق 💥

💧 يقول الشيخ السعدي رحمه الله 💧
  
🔺 وهي مكية

📍 اﻵيات من { 1 - 15 }
☀{ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ * وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ * وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ * وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ * وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ * يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ * فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ * فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا * وَيَنْقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُورًا * وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ * فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُورًا * وَيَصْلَى سَعِيرًا * إِنَّهُ كَانَ فِي أَهْلِهِ مَسْرُورًا * إِنَّهُ ظَنَّ أَنْ لَنْ يَحُورَ * بَلَى إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا }

🎐يقول تعالى مبينًا لما يكون في يوم القيامة من تغير الأجرام العظام:
☀ { إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ } أي: انفطرت وتمايز بعضها من بعض، وانتثرت نجومها، وخسف بشمسها وقمرها.

☀{ وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا }
⤴ أي: استمعت لأمره، وألقت سمعها، وأصاخت لخطابه، وحق لها ذلك، ⬅فإنها مسخرة مدبرة تحت مسخر ملك عظيم، لا يعصى أمره، ولا يخالف حكمه.

☀{ وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ }
⤴أي: رجفت وارتجت، ونسفت عليها جبالها، ودك ما عليها من بناء ومعلم، فسويت، ↔ومدها الله تعالى مد الأديم، حتى صارت واسعة جدًا، تسع أهل الموقف على كثرتهم، فتصير قاعًا صفصفًا لا ترى فيها عوجًا ولا أمتا.

☀{ وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا } من الأموات والكنوز.

☀{ وَتَخَلَّتْ } منهم، فإنه ينفخ في الصور، فتخرج الأموات من الأجداث إلى وجه الأرض، وتخرج الأرض كنوزها، ⬅حتى تكون كالأسطوان العظيم، يشاهده الخلق، ويتحسرون على ما هم فيه يتنافسون،
☀{ وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ يَا أَيُّهَاالْإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ }
⤴ أي: إنك ساع إلى الله، وعامل بأوامره ونواهيه، ومتقرب إليه إما بالخير وإما بالشر، ثم تلاقي الله يوم القيامة، ↔فلا تعدم منه جزاء بالفضل إن كنت سعيدًا، أو بالعدل إن كنت شقيًا .

🔷ولهذا ذكر تفضيل الجزاء، فقال:
☀{ فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ } وهم أهل السعادة.

☀{ فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا } وهو العرض اليسير على الله، فيقرره الله بذنوبه، حتى إذا ظن العبد أنه قد هلك، قال الله تعالى له: 💧" إني قد سترتها عليك في الدنيا، فأنا أسترها لك اليوم ".

☀{ وَيَنْقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ } في الجنة
☀{ مَسْرُورًا } لأنه نجا من العذاب وفاز بالثواب،
☀{ وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ } أي: بشماله من خلفه.
☀{ فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُورًا } من الخزي والفضيحة، وما يجد في كتابه من الأعمال التي قدمها ولم يتب منها،
☀ { وَيَصْلَى سَعِيرًا } أي: تحيط به السعير من كل جانب، ويقلب على عذابها، وذلك لأنه في الدنيا
☀{ كَانَ فِي أَهْلِهِ مَسْرُورًا } لا يخطر البعث على باله، وقد أساء، ولم  يظن أنه راجع إلى ربه وموقوف بين يديه.

☀{ بَلَى إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا } فلا يحسن أن يتركه سدى، لا يؤمر ولا ينهى، ولا يثاب ولا يعاقب.

📕 تفسير السعدي رحمه الله 📕

📚 جامعة الفقة اﻹسﻻمي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚

2⃣

💎 تابع فقة تدبر سورة اﻻنشقاق. 💎

🎐اﻵيات من { 16 - 25 }  .

☀{ فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ * وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ * وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ * لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ * فَمَا لَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ * وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لَا يَسْجُدُونَ * بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ * وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ * فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ }

📍أقسم في هذا الموضع بآيات الليل، فأقسم بالشفق الذي هو بقية نور الشمس، الذي هو مفتتح الليل.

☀{ وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ }
⤴ أي: احتوى عليه من حيوانات وغيرها،
☀ { وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ }
⤴أي: امتلأ نورًا بإبداره، وذلك أحسن ما يكون وأكثر منافع، والمقسم عليه قوله:
☀ { لَتَرْكَبُنَّ }
⤴ أي: أيها الناس
☀ { طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ } أي: أطوارا متعددة وأحوالا متباينة، من النطفة إلى العلقة، إلى المضغة، إلى نفخ الروح، ثم يكون وليدًا وطفلًا، ثم مميزًا، ثم يجري عليه قلم التكليف، والأمر والنهي،
↩ ثم يموت بعد ذلك، ثم يبعث ويجازى بأعماله،
⤴ فهذه الطبقات المختلفة الجارية على العبد، دالة على أن الله وحده هو المعبود، الموحد، المدبر لعباده بحكمته ورحمته،
🔺وأن العبد فقير عاجز، تحت تدبير العزيز الرحيم، ومع هذا، فكثير من الناس لا يؤمنون.

☀{ وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لَا يَسْجُدُونَ }
⤴أي: لا يخضعون للقرآن، ولا ينقادون لأوامره ونواهيه،
☀{ بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ }
⤴أي: يعاندون الحق بعدما تبين، فلا يستغرب عدم إيمانهم وعدم انقيادهم للقرآن، فإن المكذب بالحق عنادًا، لا حيلة فيه،
☀ { وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ }
⤴ أي: بما يعملونه وينوونه سرًا، فالله يعلم سرهم وجهرهم، وسيجازيهم بأعمالهم، ولهذا قال
☀{ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ } وسميت البشارة بشارة، لأنها تؤثر في البشرة سرورًا أو غمًا.

📍فهذه حال أكثر الناس، التكذيب بالقرآن، وعدم الإيمان به.

🔷ومن الناس فريق هداهم الله، فآمنوا بالله، وقبلوا ما جاءتهم به الرسل، فآمنوا وعملوا الصالحات.

📌فهؤلاء لهم أجر غير ممنون
⤴أي: غير مقطوع بل هو أجر دائم مما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر.

📕 تفسير السعدي رحمه الله 📕

📚 جامعة الفقة اﻹسﻻمي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚

3⃣

💎 الدرر المستخرجة من سورة اﻻنشقاق 💎

💦الفوائد المستنبطة من السورة:

  🔦 أولا: فيها شدة أهوال يوم القيامة.

  🔦 ثانيا: بيان ربوبية الله .
🔺فالله تعالى رب السماوات، والأرَضين، وما، ومن فيهما؛ من مؤمن، وكافر، وبر، وفاجر، وكل ساكن، ومتحرك، ورطب، ويابس, هو خالقُه، ومليكُه، ومدبره، ⬅ فهذه الربوبية العامة.
🔺وأما ربوبية الله لعباده المؤمنين، ⬅ فإنها ربوبية خاصة، فيها معنى اللطف، والتيسير، والحفظ، ونحو ذلك.

  🔦 ثالثا: إثبات البعث.

🔦  رابعًا: بيان حال الإنسان في الدنيا، وهو الكدح، والكبَد.
🔺فلا ينتظر الإنسان في هذه الدنيا نعيمًا.

🔦  خامساً: إثبات الحساب وتنوعه.

🔦  سادساً:  كمال عدل الله ورحمته، فالله حكم عدل ، مقسط، لا يظلم مثقال ذرة.

  🔦 سابعًا: شؤم عاقبة المنكرين للبعث.

🔦  ثامناً: إقسام الله بما شاء من مخلوقاته، وليس للمخلوق إلا أن يقسم بالله .

  🔦 تاسعاً : تنوع أحوال الناس في الدنيا، والآخرة.

🔦  عاشرًا: التعجيب من حال المنكِرين للبعث.

🔦  أحد عشر: عظمة القرآن، ووجوب الإيمان به, وأنه كلام الله حقا.

   🔦ثاني عشر: سبق علم الله وقدره.

   🔦ثالث عشر: حسن عاقبة المؤمنين.

  🔦 رابع عشر: أن العمل من لازم الإيمان ومقتضاه فالله لا يكاد يذكر الإيمان إلا ويقرنه بالعمل. فمن ادعى إيمانًا بقلبه، ولم يصدقه بعمله، فدعواه كاذبة.

🔺 إن كان الإيمان حقًا في القلب
↩ فلابد أن يظهر على الجوارح.
🔺ولهذا نجد أن بعض الفساق المسرفين على أنفسهم, إذا نُصحوا، ووُعظوا، قال قائلهم: التقوى هاهنا. التقوى هاهنا

💫 يتمثل قول النبي ﷺ (رواه مسلم 4650).
⤴ فيقال له: لو كانت التقوى في القلب، لظهرت على الجوارح,
🔺من اتقى الله تعالى حقًا وصدقًا، عصم لسانه، وجوارحه، عن الوقوع فيما حرم الله . والله أعلم .

📘 التفسير العقدي 📘

📚 جامعة الفقة اﻹسﻻمي العالمية في ضوء القرآن والسنة 📚

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق